أخبار السعودية – لبنان .. سمير جعجع يحمل حزب الله مسؤولية وقف المساعدات السعودية ويطالب بتشكيل وفد لزيارة المملكة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 20 فبراير 2016 - 9:31 صباحًا
أخبار السعودية – لبنان .. سمير جعجع يحمل حزب الله مسؤولية وقف المساعدات السعودية  ويطالب بتشكيل وفد لزيارة المملكة

أخبار السعودية – لبنان .. سمير جعجع يحمل حزب الله مسؤولية وقف المساعدات السعودية  ويطالب بتشكيل وفد لزيارة المملكة

حمَّل سمير جعجع، رئيس حزب القوات اللبنانية، حزب الله مسؤولية خسارة لبنان لمليارات الدولارات؛ جراء تهجمه على المملكة العربية السعودية التي أوقفت مساعداتها المقررة للجيش لشراء أسلحة فرنسية.

وطالب جعجع الحكومة اللبنانية بإلزام حزب الله عدم التعرض للمملكة، وتشكيل وفد رسمي لزيارة السعودية، وطلب إعادة العمل بالمساعدات المجمدة، بحسب سكاي نيوز.

جاء ذلك، فيما وصف وزير الداخلية اللبناني، نهاد المشنوق، قرار المملكة العربية السعودية بوقف المساعدات العسكرية لبلاده بأنه “أول الغيث”، مشيرا إلى أنه يتوقع أن يكون “القادم أعظم” في العلاقة بين البلدين.

واعتبر الوزير اللبناني، بحسب العربية نت، أن البعض مستمرون “في محاولات تحويل لبنان إلى سياسة بعيدة كل البعد عن تاريخه ودستوره وتتنكر لهويّته العربية وتتناقض مع مصالحه الوطنية الحيوية، كما تعرّض مستقبل أبنائه لأخطار كبيرة، إن في الوطن أو في المهجر”، في إشارة إلى حزب الله وحلفائه، داعيا رئيس مجلس الوزراء تمام سلام إلى عقد جلسة خاصة لمناقشة سياسة لبنان الخارجية.

من جانبه، قال سعد الحريري، رئيس تيار المستقبل، إنه يتفهم قرار المملكة وقف مساعداتها للجيش والقوى الأمنية اللبنانية.

وأضاف: “نتطلع من قيادة المملكة لأن تنظر إلى ما يعانيه لبنان بعين الأخ الكبير، ومن يفترض أن لبنان يمكن أن يتحول إلى ولاية إيرانية فهو واهم، بل هو يتلاعب بمصير البلاد”.

وأعلنت المملكة، الجمعة (19 فبراير 2016)، وقف مساعداتها لتسليح الجيش وقوى الأمن الداخلي اللبنانية، “نظرا للمواقف التي لا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول بالمملكة قوله، إن المواقف السعودية المشرفة في مساندة لبنان تقابل بمواقف مناهضة لها على المنابر العربية والإقليمية والدولية، في ظل مصادرة حزب الله لإرادة الدولة، كما حصل في مجلس جامعة الدول العربية وفي منظمة التعاون الإسلامي؛ حيث لم يُدن لبنان الاعتداءات السافرة على سفارة المملكة في طهران والقنصلية العامة في مشهد.

واعتبر المصدر مواقف لبنان الأخيرة تتنافى مع القوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية التي حظيت بتنديد من دول العالم كافة.

أخبار السعودية – لبنان .. سمير جعجع يحمل حزب الله مسؤولية وقف المساعدات السعودية ويطالب بتشكيل وفد لزيارة المملكة

أخبار السعودية – لبنان .. سمير جعجع يحمل حزب الله مسؤولية وقف المساعدات السعودية ويطالب بتشكيل وفد لزيارة المملكة

المصدر - وكالات
رابط مختصر