العرب اليوم

أخبار السعودية اليوم .. القبض على 4 أمريكيين مشتبه بتورطهم في قضايا أمنية تمس أمن المملكة

أخبار السعودية اليوم .. القبض على 4 أمريكيين مشتبه بتورطهم في قضايا أمنية تمس أمن المملكة

الداخلية

أوقفت الجهات الأمنية خلال الأسبوع الماضي 4 أمريكيين مشتبهًا بهم في قضايا أمنية، ليرتفع عدد الأمريكان الموقوفين في سجون المباحث السعودية إلى ٩ أشخاص، أحدهم موقوف منذ عام ١٤٢٨هـ، وصدر عليهم حكم قضائي لا يزال خاضعًا للاستئناف.

وتفصيلاً، كشف موقع “نافذة تواصل” التابع لوزارة الداخلية عن توقيف ٨ أمريكان، منذ بداية العام الهجري الجاري، ٤ منهم يحملون جوازات سفر أمريكية، وتم توقيفهم دفعة واحدة، الاثنين الماضي للاشتباه فيهم.

وخلال الأسبوع الماضي، أوقفت الجهات الأمنية ٣٣ سعوديًا و٤ يمنيين، وسوريين اثنين، وإندونسي، وفلبيني، وإماراتي، وكازاخستاني، وفلسطيني، وباكستاني.

ويبلغ عدد الموقوفين في سجون المباحث حتى نهاية الأسبوع الماضي ٥١٥٢ موقوفًا، بعضهم صدرت أحكام عليهم وآخرين لا تزال الأحكام في مرحلة الاستئناف، والبعض أحيلت أوراقهم لهيئة التحقيق والادعاء العام، وبعضهم قضاياهم منظورة أمام القضاء، وآخرون رهن التحقيق.

يشار إلى أنَّ وزارة الداخلية تقدِّم ومنذ ثلاث سنوات مجموعة من الخدمات الإلكترونية لكافة الموقوفين في سجون المباحث وذويهم، وهي الخدمات التي تقدم بمسمى “نافذة تواصل” التي تأتي في إطار حرص الدولة ممثلة في كافة وزاراتها وقطاعاتها الحكومية على توفير أحدث الخدمات الإلكترونية لمواطنيها ومقيميها، وتسهيل الإجراءات عليهم.

والخدمة تعتبر نافذة حقيقية للتواصل بين الموقوف أو السجين أو المستفيد في مراكز التوقيف وذويه خارجها، لتكون بمثابة نافذة يطل عليها الأهل والأقارب على الموقوف منهم ويتواصلون معه بكل الوسائل المتاحة، والخدمات التي توفرها وزارة الداخلية حيث تعمل البوابة على تحويل الخدمات التقليدية إلى خدمات إلكترونية حديثة، تختصر الوقت والجهد على ذوي الموقوفين، وتعتبر ملائمة لاحتياجاتهم أينما كانوا ومهما كانت المسافة بعيدة عن مراكز التوقيف.

وتمكن الخدمة أهل الموقوفين من الاطمئنان المستمر على الموقوف، ومعرفة حالته اليومية، ووضعه الصحي والقانوني وآخر المستجدات والتطورات الإجرائية، كما تتيح النافذة الإلكترونية العديد من الخدمات الإلكترونية، منها حجز موعد زيارة إلكترونيًا وتحديد الموعد والحصول على الموفقة بذلك عبر إشعارات الرسائل القصيرة.

أخبار السعودية اليوم .. القبض على 4 أمريكيين مشتبه بتورطهم في قضايا أمنية تمس أمن المملكة

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى