الأسعار الجديدة للبنزين وقيمة دعم حساب المواطن بعد تطبيق رفع الأسعار في نوفمبر

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 8:54 مساءً
الأسعار الجديدة للبنزين وقيمة دعم حساب المواطن بعد تطبيق رفع الأسعار في نوفمبر

ضمن متابعات موقع بال تك لآخر أخبار المملكة العربية السعودية، ومع تغطية كل جديد بخصوص برنامج حساب المواطن الموحد، و عقب انقطاع الاخبار والتصريحات من قبل المسؤولين عن برنامج حساب المواطن الموحد، والذي تم إطلاقه في فبراير الماضي من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة، والذي جاء طبقا لرؤية المملكة 2030.

حيث تتجه المملكة العربية السعودية تتجه إلى رفع أسعار الوقود بمعدلات قياسية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وبحسب مصدر سعودي، فإن المملكة تستعد إلى رفع الأسعار المحلية للوقود (البنزين والوقود النفاث) في شهر نوفمبر على الأكثر، ويعود السبب في ذلك إلى رغبتها بالحصول على إيرادات مالية.

يتم الآن دراسة وتحليل الأسعار الجديدة للطاقة وذلك في سبيل اعتمادها واعتماد السياسات المالية الخاصة ببرنامج حساب المواطن، ومن ثم فرز المرشحين المقبولين لصرف البدل النقدي حسب الدخل.

سعر البنزين 91 أوكتان سيرتفع من 0.75 ريال إلى نحو 1.35 ريال لكل لتر، أي سيصل سعر اللتر إلى نحو 36 سنتاً بزيادة قدرها حوالي 80%، وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، “إن رفع الأسعار يأتي ضمن خطة وضعتها الحكومة، للحصول على إيرادات مالية”، لافتاً الى أن سعر البنزين 91 أوكتان سيرتفع من 0.75 ريال إلى نحو 1.35 ريال لكل لتر، أي سيصل سعر اللتر إلى نحو 36 سنتاً بزيادة قدرها حوالي 80%.

وأعلن المتحدث لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل  أن حساب المواطن قائم كما هو مرسوم له، ولا توجد أية علاقة بين انتهاء فترة عمل أي مسؤول بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبرنامج حساب المواطن.

وأعلنت مصادر مسؤولة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بأن هناك توجها يإطلاق برنامج حساب المواطن مطلع العام الجديد في شهر يناير 2018،وذكرت مصادر في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة أنه سيتم الإعلان عن السياسات النهائية لبرنامج “حساب المواطن” عقب تنفيذ الأسعار الجديدة للبنزين والطاقة المقرر في فبراير..

وحيث فرز أسماء المرشحين المقبولين في البرنامج وتحديد قيمة البدل النقدي للمنتفعين من البرنامج عبر القنوات الرسمية للبرنامج فور استكمال الإجراءات التحليلية والتخطيطية للبرنامج.

وتوقع مراقبون أن تكون قيمة البدل النقدي للمرشحين المقبولين حسب فئات الدخل من حساب المواطن كما يلي:

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 0- 8699 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المنخفض،تستحق الدعم بنسبة 100%، متوسط الدعم الشهري لعام 2017 1200 ريال، ومتوسط الدعم الشهري لعام 2020 2000 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 8700- 11999 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المنخفض العالي، تستحق الدعم بنسبة 100%، متوسط الدعم الشهري لعام 2017 1200 ريال، متوسط الدعم الشهري لعام 2020 2000 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 12000- 15299 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المتوسط، تستحق الدعم بنسبة 75%، متوسط الدعم الشهري لعام 2017 1000 ريال، متوسط الدعم الشهري لعام 2020 1500 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 15300- 20159 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المتوسط العالي،  تستحق الدعم بنسبة 50%، متوسط الدعم الشهري لعام 2017 600 ريال، متوسط الدعم الشهري لعام 2020 1000 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 20160 ريال وأكثر،ـلا يشملك الدعم حالياً , ولكن يجب عليك التسجيل.

حيث سيتم إبلاغ المقبولين للدعم عن طريق إرسال إرسال رسالة نصية للمسجلين لاخبارهم بحالة الأهلية وذلك بعد اعتماد السياسات النهائية للبرنامج وفرز الأسماء المستحقة لصرف البدل النقدي، و يتم احتساب الاستحقاق بناء على دخل الأسرة، وعدد أفراد الأسرة، وكذلك سيتم الاشعار بحالة الطلب

فيما  تستمر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعقد اجتماعات  بين عدد من الجهات الحكومية والمسؤولين عن البرنامج وبالتعاون مع وزارة المالية في المملكة، لوضع اللمسات النهائية للبرنامج واعتماده رسميا ليتماشى مع رؤية المملكة 2030.

وصرجت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية  بأن برنامج حساب المواطن، يتكون من عدة مراحل، أولها التسجيل ومن ثم تحديد الأهلية وذلك عن طريق إرسال رسال للمسجلين على هواتفهم تفيد حالة أهليتهم ومدى استحقاقهم للدعم النقدي.

وبعد تأكيد استحقاق البدل النقدي وإتمام أهلية المستفيدين، سيتم تحديد مبلغ المخصص النقدي المقدم لكل أسرة مسجلة في البرنامج، بناء على الظروف والدخل وعدد الافراد لكل أسرة، وتعد معايير الاهلية في حساب المواطن والتي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة.

هي الشروط التي لابد من انطباقها على المتقدم وأسرته ليصبح مستفيدا من البرنامج، أما معايير الاستحقاق فهي النواحي التي يتم التحقق منها لتحديد مقدار البدل الذي يصرف للمتقدم والتي تشمل الحالة المالية للأسرة و عدد أفراد الأسرة.

ولايمكن الاستفادة من البرنامج إلا في حال انطباق شروط الأهلية على المتقدم وأسرته. يمكن التقديم مجدداً في حال تم رفض الطلب ولم تقم بتقديم اعتراض خلال ثلاثة أشهر من ورود نتائج الأهلية، وذلك للنظر مجددا في ملف المتقدم ودراسة مدى انطباق شروط الأهلية عليه، كما أكدت وزارة العمل والتنمية.

على أن قيمة البدل متغيرة حسب تغير مقدار العبء الإضافي على الأسر، ففي حال ارتفع سعر النفط بما يؤدي إلى تحمل الأسر تكلفة إضافبة نتيجة لرفع الدعم عن الكهرباء والبنزين فسترتفع قيمة البدل المقدم ليعكس هذا الارتفاع.

وإذا انخفض سعر النفط بشكل يؤدي إلى عدم تحمل الأسر المستهدفة لأي تكلفة إضافية فلن يحصل المستفيد على بدل. وسيتم تقييم قيمة البدل وتحديثه بشكل ربع سنوي ليعكس أي تغييرات في سعر النفط، كما يختلف قيمة البدل النقدي المقدم حسب الحالة المالية للأسرة وعدد أفرادها.

وفي نفس السياق تدرس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبالتعاون مع الجهات المختصة، دمج جميع البرامج الداعمة للمواطن مثل حافز والضمان الاجتماعي من خلال حساب المواطن الموحد، بحث تكون بوابة حساب المواطن تشمل كافة البيانات والمعلومات اللازمة للمواطن وتقديم الخدمات الالكترونية بشكل شامل وموحد.

وكان مجلس الشورى في جلسته قبل شهر من الآن قد أكد على ضرورة البدء بتفعيل حساب المواطن بدء العمل به، وذلك من أجل دراسة الحالات في البرنامج وجراء تقييم أولي للبرنامج والعمل على تطويره والرقي به ليصبح الداعم الأول للمواطن السعودي، على غرار حافز وبرامج الضمان الاجتماعي.

وأكد المسؤولين عن برنامج حساب المواطن أنه سيتم مستقبلًا “بعد مرحلة التسجيل”، توفير “آلة حسابية” تمكن المواطن من معرفة مقدار الدعم الذي سيحصل عليه بعد إدخاله لمقدار دخله وعدد أفراد أسرته، كما ستتم الإجابة عن الكثير من الاستفسارات ضمن الاستعدادات لبدء التسجيل في البرنامج.

فيما كشف مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن عدد المواطنين الذين لم يكملوا تسجيل بياناتهم في برنامج حساب المواطن اكثر من 500 ألف مواطن، ولفت المسؤول إلى أن أكثر من 12 مليون مسجل أكملوا تسجيل بياناتهم، وأن متوسط عدد الأشخاص الذين يقومون بالتسجيل يومياً يبلغ 5 آلاف شخص

.وقالت المصادر إن التأخير في برنامج حساب المواطن، يأتي في ظل عمليات الاحصاء الاقتصادي والاستثمار للمملكة، بحيث ان الدعم سيكون وفقا لرؤية المملكة 2030 والتي تم وضع المخططات لها لكي يتم تحقيق انعاش اقتصادي في المملكة والتخلص من الاعتماد على النفط كعائد أساسي للميزانية السعودية.

وبدأت الشكوك تنتاب المواطنين بأن البرنامج قد تم إلغاؤه، فيما نفى الحساب الرسمي للبرنامج حساب المواطن بتوقف البرنامج، وقال في رده على احد المواطنين على توتير بأن البرنامج قائم ولم يتوقف، ولكن قرار البدء بالبرنامج واعتماده يحتاج إلى قرار سامي

الأسعار الجديدة للبنزين وقيمة دعم حساب المواطن بعد تطبيق رفع الأسعار في نوفمبر

كما ونفى حساب المواطن  إسقاط أي مسجل حتى الآن، لافتا إلى إمكانية شمول الدعم لمن يتجاوز دخله 20 ألف ريال، حيث أن المعلومات المدخلة في حساب المواطن في هذه المرحلة لا تشمل قيمة الصكوك العقارية الخاصة بالمواطنين، ولا قيمة التي يملكونها.

رابط مختصر