التسجيل وتحديث البيانات وأهلية الدعم في حساب المواطن عبر البوابة الالكترونية ورابط موقع حساب المواطن السعودي .. تسجيل دخول بوابة حساب المواطن الموحد ..

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 17 فبراير 2017 - 11:10 مساءً
التسجيل وتحديث البيانات وأهلية الدعم في حساب المواطن عبر البوابة الالكترونية ورابط موقع حساب المواطن السعودي .. تسجيل دخول بوابة حساب المواطن الموحد  ..

ضمن المتابعات المستمرة والمتواصلة والمتعلقة ببرنامج “حساب المواطن“، ومع بدء التسجيل في البرنامج الوطني السعودي الجديد ،،حيث أن مقترح البرنامج كان وليد برنامج التحول الوطني السعودي 2020 ورؤية 2030 والتي أعلنها الأمير محمد بن سلمان والتي تهدف إلى رفع الاقتصاد الوطني السعودي دون الاعتماد على عائدات النفط.

وبدأت الجهات المسؤولة عن البرنامج في إعداد قاعدة بيانات دقيقة المحتوى تحتوي على أصحاب المداخيل المالية والأسر المستفيدة من  البرنامج مع توقعات أن أعداد المسجلين في البرنامج سيفوق المسجلين في الضمان الاجتماعي.

حيث هناك الآن أكثر 600 مأمورة اتصال لاستقبال اتصالات المواطنين، و142 موظفاً وموظفة في الدعم التقني والإداري للبرنامج، و73 مهندساً متخصصاً من شركة علم لأمن المعلومات.

هدف حساب المواطن الأساسي التقليل من الأعباء الاقتصادية الواقعة على المملكة، من خلال تقديم دعم مالي إلى الأسر ذات الدخل المحدود، والدخل المتوسط وفوق المتوسط، وتجنيبهم الآثار السلبية التي قد تقع على كاهل المواطنين نتيجة هذا التوجه.

و بلغت ميزانية الدعم الذي خصصته للفئات المستهدفة من البرنامج، 200 مليار ريال، خلال أربع سنوات مقسمة كما يلي:

20 إلى 25 مليار ريال في العام الحالي 2017 ، 35 و45 مليار ريال في 2018، 50 و60 مليار ريال في 2019، 60 و70 مليار ريال بدلات سنوية للأسر حتى 2020000.

ومنذ الإعلان عن البرنامج، أظهر حساب المواطن حالة من الاهتمام الكبير على مستوى الأفراد والأسر في أحاديثهم اليومية، وعن التبعات المحتملة من البرنامج الحكومي الجديد،

التسجيل وتحديث البيانات وأهلية الدعم في حساب المواطن عبر البوابة الالكترونية ورابط موقع حساب المواطن السعودي .. تسجيل دخول بوابة حساب المواطن الموحد ..

وأكدت وزارة العمل أن البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن قادرة على تسجيل نحو 450 ألف مواطن ومواطنة في الساعة، وأنه بالإمكان تسجيل جميع المتقدمين خلال يوم واحد، حيث سيتم تحليل البيانات بعد التسجيل على مدى 4 أشهر من قبل لجنة وزارية مكونة من وزارات: الاقتصاد، والتخطيط، والمالية والعمل، والتنمية الاجتماعية، وبعد ذلك ستحدد قيمة الدعم لكل مواطن ومواطنة.

رقم حساب المواطن لاستفسارات المواطنين وحل مشاكل التسجيل، حيث تم تخصيص الرقم 19912 للرد على تساؤلات المواطنين وحل مشاكل التسجيل المتعلقة بالبوابة الالكترونية.

يهدف البرنامج إلى دعم المواطن، بحيث يتم صرف بدل مالي عن طريق البنوك والمصارف في المملكة، قبل البدء في الاصلاحات الاقتصادية للمملكة والتي من شأنها أن تصيب المواطنين بفئاتهم المختلفةكما أن برنامج حساب المواطن لا يلغي برنامج حافز ولا الضمان الاجتماعي.

التسجيل وتحديث البيانات وأهلية الدعم في حساب المواطن عبر البوابة الالكترونية ورابط موقع حساب المواطن السعودي .. تسجيل دخول بوابة حساب المواطن الموحد ..

1 – بداية يجب على المسجل الدخول إلى البوابة الالكترونية لبرنامج حساب المواطن.

ستظهر الصفحة الرئيسية للبوابة الالكترونية كما في الصورة أعلاه، ومن يجب النقر بالمؤشر على زر تسجيل جديد، ومن ثم ستظهر الصفحة التالية:

  • يجب إدخال رقم الهوية الوطني أو السجل المدني في الخانة الأولى.
  • كتابة تاريخ الميلاد بالهجري في الخانة الثانية.
  • كتابة رقم الجوال في الخانة الثالثة، ومن ثم تأكيده في الخانة الرابعة، وبعدها ستصلك رسالة قصيرة بكلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق الظاهر في الصورة، وفي حال عدم قبوله يجب الضغط على تحديث الصورة وكتابته مرة أخرى.
  • النقر على مربع التعهد والاقرار بصحة البيانات المدخلة ومن ثم الضغط على تسجيل.

وسوف تظهر صفحة تسجيل دخول حساب المواطن كما في الصورة  التالية:

لتسجيل الدخول يجب كتابة رقم الهوية في خانة اسم المستخدم، وكلمة المرور التي وصلت على الجوال، ورمز التحقق ومن ثم الضغط على دخول.


وسوف تظهر صفحة تغيير كلمة مرور حساب المواطن التالية:

حساب المواطن: التسجيل وتحديث البيانات عبر البوابة الالكترونية ورابط دخول بوابة حساب المواطن الالكترونية .. موقع حساب المواطن السعودي

هذه الصفحة كما في الصورة السابقة لتغيير كلمة المرور التي وصلت إلى الجوال، بكلمة مرور جديدة يحفظها المسجل جيدا.

ومن ثم نقوم بتسجيل الدخول إلى حساب المواطن الصفحة الرئيسية كما في الصورة التالية:

وهنا ناتي للمرحلة التانية من عملية التسجيل في “حساب المواطن“، وهي مرحلة استكمال الطلب، حيث نقوم بالضغط بالمؤشر على تعبئة واستكمال الطلب كما في الصورة السابقة.


وتظهر لنا الصفحة التالية، والتي تشمل 7 مراحل لاستكمال طلب التسجيل في حساب المواطن بنسبة 100%

مرحلة البيانات العامة والتي تشمل الحالة الاجتماعية والصحية والقدرة على العمل والمستوي التعليمي للمسجل، ويجب تعبئة الخانات من الخيارات المنسدلة من كل خانة، ومن ثم نضغط على حفظ ومن ثم على زر التالي.


وتظهر لنا الصفحة التالية الخاصة بالمرحلة الثانية والتي تشمل بيانات السكن و العنوان ومعلومات التواصل مع المستفيد.

تعبئة الحقول الخاصة ببعض أنواع السكن ومن ذلك ،  من يسكن في سكن مجاني أو بإيجار رمزي وعن كيفية الاختيار الانسب لسكن  دور واحد  وعن المستأجر منزلين .

وأكد حساب المواطن أن المستأجر أكثر من منزل فإنه يدخل سكن واحد فقط ويكون عنوانًا له .

يتم تعبئة جميع الخانات كما في الصورة أعلاه ومن ثم نضغط على التالي ونواصل التسجيل.


وننتقل إلى المرحلة الثالثة وهي مرحلة بيانات التابعين للمسجل في حساب المواطن كما في الصورة التالية:

في حال كان المسجل عائلا يجب النقر على نعم ومن ثم يجب عليه الاجابة على جميع الأسئلة كما في الصورة التالية:

بعد الاجابة عن جميع أسئلة العائل، يجب إضافة بيانات جميع التابعين من رقم هوية وتاريخ الميلاد وصلة القرابة والحالة الوظيفية ومن ثم الضغط على إضافة، وتكرر العملية حتى إضافة جميع التابعين.


ونضغط على حفظ ومن ثم على زر التالي.

وننتقل إلى المرحلة الرابعة وهي مرحلة الافصاح عن الدخل كما في الصورة التالية:

يتم في هذه المرحلة تعبئة جميع البيانات الخاصة بدخل العائل ودخل التابعين بدقة  ومن ثم يجب الضغط على مربع اقرار، ونضغط على حفظ ومن ثم التالي.

ووفقا للبرنامج هناك شكلان للدخل: الأول ثابت يتمثل في الراتب الشهري، والمتذبذب وهو الدخل الغير ثابت القيمة الذي يحصل عليه الفرد بشكل غير شهري مثل عوائد الإيجارات وعوائد الأعمال الحرة ويحتاج المتقدم إلى إدخال متوسط الدخل الشهري خلال السنة.

التسجيل وتحديث البيانات وأهلية الدعم في حساب المواطن عبر البوابة الالكترونية ورابط موقع حساب المواطن السعودي .. تسجيل دخول بوابة حساب المواطن الموحد ..

وفصّل الحساب أنواع الدخل: أولها الراتب الوظيفي سواء القطاع الحكومي أو الخاص، ويدخل المتقدم الراتب الإجمالي شاملا البدلات.

ومن ضمن الأنواع المعاش التقاعدي إضافة إلى الدخول من مصادر أخرى مثل الأنشطة التجارية ، مخصص ساند، مكافآت الطلاب، عوائد الاستثمارات المالية، مخصص حافز ، عوائد الأصول العقارية ، العوائد من المشاريع والأعمال الحرة.

وننتقل إلى المرحلة الخامسة والتي تشمل بيانات العقارات الخاصة بالمسجل كما في الصورة التالية:

في حال وجود عقارات للمسجل يجب الضغط على زر إضافة وتظهر الصورة التالية:

يستوجب على المسجل الذي له عقارات بتعبئة الخانات كما في الصورة أعلاه والتي تشمل رقم الصك والمنطقة والمدينة وإجمالي نسبة التمليك والمساحة المملوكة.

والمطلوب من المسجل في حساب المواطن  الإفصاح عن دخله الشهري، وكذلك جميع الأصول العقارية التي يمتلكها رب الأسرة، وليس الإيجارات.

ومن ثم نضغط على زر إضافة، ومن ثم على زر حفظ ومن ثم على التالي.

وننتقل إلى المرحلة السادسة الخاصة ببيانات الحساب البنكي والذي سيتم من خلال صرف بدلات حساب المواطن كما في الصورة التالية:


يتم كتابة رقم الحساب البنكي بدقة ومن ثم تأكيده، حيث ان هذا الحساب سيتم من خلاله صرف مخصص حساب المواطن

الضغط على زر الاقرار ومن ثم على الحفظ ومن ثم التالي.

وننتقل إلى المرحلة الأخير وهي مرحلة مراجعة بيانات ملف التسجيل كما في الصورة التالية:

وبعد مراجعة كافة البيانات المدخلة من قبل المسجل يجب قراءة التعهد والاقرار ومن ثم الضغط على المربع لتأكيد البيانات كما في الصورة التالية:

ومن ثم نضغط على تقديم الطلب بشكل كامل ليتم التسجيل رسميا في برنامج حساب المواطن.

وبذلك نكون قد أتممنا عملية التسجيل الرسمية في برنامج حساب المواطن عبر البوابة الالكترونية الرسمية.

سيكون التسجيل في حساب المواطن مفتوحاً على مدار 24 ساعة يومياً، مع توفير مركز دعم وخدمة العملاء يعمل لمدة 18 ساعة كل يوم.

بعد الانتهاء من تسجيل المواطنين في حساب المواطن، سوف يتم البدء بتحليل الأهلية والاستحقاق لكافة المسجلين ومن المتوقع أن تبدأ هذه المرحلة في منتصف شهر فبراير 2017.

المرحلة التالية هي الإعلان عن نتائج الأهلية والاستحقاق للمسجلين ولم يتم تحديد موعد بداية هذه المرحلة بعد إلا أنها ستكون بعد الانتهاء من مرحلة تحليل البيانات للمسجلين في برنامج حساب المواطن.

المرحلة الرابعة من العمل في حساب المواطن ستكون صرف البدل لجميع المستفيدين المؤهلين عن طريق الحوالات المصرفية، ومن المقرر أن يتم الصرف قبل تطبيق الأسعار الجديدة للوقود المقررة في شهر يوليو المقبل، أي أن الدفع سيكون قبل تطبيق الزيادات في الأسعار.

ووفقاً لآلية التنفيذ في برنامج حساب المواطن ستتم دراسة ملفات المستفيدين بعد اكتمال التسجيل، وتقرير أهلية الأسر المتقدمة، وسيتم تسجيل جميع المؤهلين لنظام الدعم تلقائياً، وتسديد مبالغ الدعم للمستفيدين نقداً عن طريق التحويل المصرفي.

التسجيل وتحديث البيانات وأهلية الدعم في حساب المواطن عبر البوابة الالكترونية ورابط موقع حساب المواطن السعودي .. تسجيل دخول بوابة حساب المواطن الموحد ..

اضغط هنا للدخول إللى الموقع الرسمي حساب المواطن البوابة الالكترونية

رابط مختصر